الصمام البوابي Gate Valve
سمّي بهذا الأسم لوجود بوابة على أتجاه الجريان، وفي حالة الفتح الكلي fully open مما يؤدي الى عدم وجود مقاومة للجريان no resistance to flow وبالتالي وجود فرق ضغط بسيط بين طرفي الصمام low Press. drop يفضّل هذا
النوع عند الفتح الكلي Fully Open F.O. ولا يستخدم لأغراض تقليل الجريان Throttling لأن هذا يسبب حدوث نضوح من البوابة وحدوث أهتزاز في الصمام ويستخدم في شجرة عيد الميلاد X-mass Tree ، أنابيب الجريان Flow Lines ، ومجمعات الصمامات Manifolds.
النوع عند الفتح الكلي Fully Open F.O. ولا يستخدم لأغراض تقليل الجريان Throttling لأن هذا يسبب حدوث نضوح من البوابة وحدوث أهتزاز في الصمام ويستخدم في شجرة عيد الميلاد X-mass Tree ، أنابيب الجريان Flow Lines ، ومجمعات الصمامات Manifolds.
- تعتمد على نوع المعدن الذي تم تصنيعها منه.
- صعوبة التزييت المستمر لهذا النوع .
- من محاسنه قلة كلفته.
- يجب عدم أستخدامه في السوائل الحاوية على موائع مخدشة أو رملية لتجنب خدش السطح الداخلي.
- يمكن أستخدامه من الطرفين.
الصمام Globe Valve
- بسبب تصميمه يستخدم على الأكثر للخنق Throttling أو لتقليل الجريان،كما يمكن أستخدامه في صمامات السيطرة Control valves.
- تكون المسافة بين وضع الفتح الكلي F.O. والغلق الكلي F.C. قريبة.
- أمكانية أستبدال الأجزاء الداخلية بسهولة.
- هناك العديد من التصاميم لهذا النوع من الصمامات لذا يمكن أستخدامه في صمامات السيطرة. ويحتاج الى الكثير من الطاقة لتحريكه بالنسبة للأحجام الكبيرة. ويكون أثقل وزناً من الصمامات الأخرى لنفس معدل الجريان.
- كلفته واطئة ، وصيانته بسيطة. قليل النضوحات.
- يمكن أستخدامه مع السوائل المخدشة.
من التصاميم الأخرى لهذا النوع من الصمامات هو Y-body type والمبين في الصورة أدناه حيث يكون بزاوية 45˚ مناسباً للضغوط العالية ، وللجريان المتقطع ، ويكون فقدان الضغط Pressure Loss فيه قليلاً.
صمام Plug Valve
من الصمامات ذات الحركة الدائرية ، الأسم مشتق من شكل القرص الذي يتكون منه الصمام ، ويستعمل لأغراض الفتح الكلي أو الغلق الكلي Either fully open or fully closed كما في الصمامات البوابية فالسرع العالية للجريان تؤدي الى تضرر الأجزاء الداخلية بل يستعمل في حالتي On-Off .
- يستخدم منذ أكثر من 30 سنة.
- بدأت بعض الشركات بأستبداله بالصمام الكروي.
- يستخدم للضغوط الواطئة والعالية.
الصمام الكروي Ball Valve :
وهو صمام ذو حركة دائرية ويكون بداخله تجويف يكون بأتجاه الجريان عند الفتح ، وبأتجاه عمودي على أتجاه الجريان عند الغلق. وتكون هذه الصمامات سريعة العمل. ومن أيجابياته أنه الأرخص والأقل كلفة ً بين جميع الصمامات ومحكم الغلق ، لا يحتاج الى الكثير من التزييت. ويتحمل ضغوط اقل من 5000 psi.
أما مساوئه فهو أنه لا يستعمل للخنق ، حيث أن تقليل فتحته سيؤدي الى تآكل الأجزاء الداخلية بسبب السرعة العالية للجريان.
صمام الفراشة Butterfly Valve
وهو من صمامات الحركة الدائرية يمكن أستخدامه لأيقاف وتنظيم جريان المائع ، سهل الأستخدام لأن الدوران بزاوية 90˚ سيؤدي الى تحول الصمام من وضع الغلق الكامل الى الفتح الكامل. أما الصمامات ذات الأحجام الأكبر فيتم تشغيلها بواسطة مقابض دائرية. ويكون قطر القرص بقطر الأنبوب.
- غير مكلفة نسبياً ، ويسمى في بعض الأحيان صمام ربع دورة Quarter-Turn Valve.
- يمكن أستخدامه لأغراض تقليل الجريان Throttling
صمام اللارجعة (صمام الأتجاه الواحد) Check Valve
ويكون على عدة أنواع أحدها هو النوع المتأرجح Swing Type حيث يُفتح عند صعود الضغط ويُغلق عند أنخفاض الضغط والجريان مما يؤدي الى منع الجريان العكسي ، ويستعمل مع الصمامات البوابية Gate Valve بسبب فرق الضغط القليل Low Press. Drop .
أما النوع الآخر من هذه الصمامات فهو Lift Check valves فيستعمل في الأنابيب التي يستعمل فيها صمام Globe Valve كصمام سيطرة ويمكن استخدامه مع البخار ، الهواء ، الغاز ، الماء وفي سرعات الجريان العالية
- يستخدم لتحديد أتجاه الجريان ، ومنع الجريان العكسي.
- لا يمكن أن يعتبر صمام توقف Shut-Down Valve عند عكس أتجاه الجريان.
Swing Type Check Valve
Lift Type Check Valve
الصمام الخانق Choke Valve
يستعمل للتحكم بمعدل التدفق flow rate عند وجود فرق ضغط كبير large Pressure drop. ويمكن التحكم به يدوياً أو يكون ذو فتحة خانق ثابتة fixed size orifice .
18 التعليقات:
نشكلرجهودكم يا حبذا لو تذكرون طرق صيانة الصمامات
لا شكر على واجب -الموضوع المطلوب منشور مسبقا
يمكنك زيارته على الرابط
http://petroil-tec.blogspot.com/2012/03/blog-post_22.html
شكرا جزيلا الموضوع اكثر من رائع
معلومات قيمه عن الصمامات
معلومات قيمه عن الصمامات
رااااااااااااااااائع
السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الكريم ALI FOUZI
معلومات مفيده أحسنتم.
رااائع والله يجزيك الخير
شكرا على الموضوع الرائع وياريت تنشرون موضوع عن انواع الحشوات المستخدمة في صماماتالسيطرة الهوائية
رائع بارك الله فيكم
ماهي تدريجات صمام الخنق chock valve هل 128 inch او 64 inch
التدريجات تختلف من صمام لاخر حسب الشركه المصنعه لكن التدريجات يمكن معرفتها من القيمه الظاهره على ساق الصمام - مثلا 1 , 1.5 , 2 , 2.5 تعني انج -- اما اذا كانت كسور يعني درجات ...
64 الانج اما 128 فهي 2 انج
شكرا لك معلومات رائعه
لكن لدي استفسار ما معنى WEB و الرقم ٣_ ٣٠٠
الرمز WEB على ماذا يدل
احيانا ارى على الصمام رقم مع وحدة الوزن كيلو غرام.مثلا 10/k مامعنى ذالك.شكرا
إرسال تعليق
مرحبا بك... تفضل بكتابة تعليقك او مشاركتك وسيتم عرضها لدينا *** رآيك يهمنا ***