مدونة بترويل petroil ... مدونه هندسيه مختصه بكل ما يتعلق بالنفط الخام ومشتقاته والغاز والمجالات الهندسيه الاخرى... <<< PETROIL >>> مرحبا بك اخي الزائر الكريم نتمنى لك اوقات ممتعه ومفيده معنا حيث يمكنك الاطلاع على مواضيعنا والاستفاده منها والمشاركه معنا بردودك وتعليقاتك كذلك يمكنك التسجيل معنا ليصلك كل جديد وستجد كل ما تحتاجه ان شاء الله - هدفنا نشر العلم والمعرفه للجميع... ادارة المدونة

الجمعة، 8 أبريل، 2011

نبذه عن حقول نفط الشمال




المقدمه
في البداية كان النفط يستخرج بطرق بدائية اثناء عهد العثمانيين من حقل نفطي كبير بالقرب من مدينة كركوك في العراق يدعى (بابا كركر) حتى عام 1927 حيث تفجر النفط من هذا الحقل بغزارة مما حدى بالانكليز إلى

 البدا بانشاء البنى التحتية للحقل النفطي تبعتها عملية استخراج النفط من الحقل بصورة منظمة عام 1934
 
وإضافة إلى حقل بابا كركر العملاق تشتهر المدينة بحقول أخرى مثل حقل جمبور و حقل باي حسن الجنوبية و حقل باي حسن الشمالية و حقل آفانا و حقل خباز و حقل جبل بور و حقل خرمالة (تحت التطوير), بابا يعتبر بابا كركر من أكبر حقول النفط بالعالم إلى حين اكتشاف النفط في حقول المملكة العربية السعودية ويقدر كمية المخزون الإحتياطي لحقول النفط في كركوك بأكثر من 10 مليار برميل بقدرة إنتاجية قدرها750 ألف برميل إلى مليون برميل يوميا.
توجد في كركوك في منطقة بابا كركر ظاهرة غريبة وهي أشتعال النار نتيجة خروج غازات من الأرض لوجود تكسرات في الطبقات الأرضية للحقل النفطي تسمى النار الأزلية وهي تشتعل منذ أكثر من أربعة الآف سنة هذه النار الطبيعية كانت المؤشر لجيولوجيين القرن الماضي للاستدلال على وجود النفط والغاز بالمنطقة. و على العموم المنطقة عابقة بغاز كبريتيد الهيدروجين وعند زيارتها يجب مراعاة طريقة الوقوف مع اتجاه الريح السائدة تجنبا لاستنشاق الغاز السام
تتميز حقول كركوك النفطية بغزارة إنتاجها وجودة نفطها فهو يعتبر من النفوط الخفيفة القياسية, يحوي نفط كركوك على غازH2S مما يستوجب معالجته قبل تهيئته للتصدير من خلال مجمع كبير متخصص لهذاالغرض. وتدير عمليات النفط شركة نفط الشمال الوريث الوطني لشركة نفط العراق IPC التي أممت عملياتها عام 1972.


الموقع الجغرافي .... و حدود الصلاحيات

يقع مقر شركة نفط الشمال في منطقة بابا كركر التي تبعد حوالي 16 كم عن منطقة عرفة القريبة من مركز مدينة كركوك وكذلك توجد في المنطقة دور مهندسي وموظفي شركة النفط التي بنتها شركة نفط العراق و نادي نفطي عريق يعرف باسم نادي بابا ودار لأستراحة الموظفين وزوار شركة النفط وهو بمستوى الفنادق الدرجة الأولى, كما يوجد في المنطقة سينما ومسرح بالمستوى القياسي, في منطقة باباكركر أقدم ساحة للعبة الكولف (الجولف), التي جلب الثيل لها من الهند في الربعنيات من القرن الماضي.في منطقة باباكركر تقع النار الأزلية, وهي بجوار ملعب الكولف.
تمتد الرقعة الجغرافية لشركة نفط الشمال من الحدود التركية شمالاً حتى خط العرض ( 32.5 ) درجة جنوباً و من الحدود الإيرانية شرقاً إلى الحدود السورية و الأُردنية غربا و تشتمل علىً المحافظات العراقيّة الشمالية و الوسطي وهي كركوك و الموصل و صلاح الدين و أربيل و السليمانية و دهوك و بغداد و ديالى واجزاء من محافظتي بابل والديوانية.



انشطة و مهام المنشأت الرئيسية لشركة نفط الشمال

•إنتاج النفط والغاز من الحقول النفطية والغازية ضمن الرقعة الجغرافية للشركة و كذلك عزل الغاز المصاحب لارساله الى محطات كبس الغاز و يتم هذا بواسطة محطات غزل الغاز التالية:

1-حقل كركوك: ( 8 ) محطات – و يتم عزل الغاز في هذه المحطات بمرحلة واحدة فقط و بضغط ( 600
باوند/عقدة مربعة للسيطرة على معدلات إنتاج الآبار بواسطة أنابيب مختلفة الأقطار مزودة بصمّامات تتصل بأُنبوب الجريان داخل المحطة لكل بئر من آبار المكمن الثلاثي ، أمّا آبار المكمن الطباشيري ذات الضغط الأعلى نسبيّاً فتستخدم الصمّامات الخانقة للسيطرة.
2-حقلا باي حسن و جمبور: ( 5 ) محطات - ( 3 ) محطات في باي حسن و محطتان في جمبور ، و تعتبر
هذه المحطات من محطات الضغط العالي و يتم عزل الغاز فيها بثلاث مراحل حيث تتألف منظومة العزل من ضفتين من العازلات الأُفقية.
3-الحقول الأُخرى: ( 10 ) محطات – محطتان في حقل شرقي بغداد و محطة واحدة في كل من حقول خبّاز و
عجيل و عين زالة و بطمة و صفيّة و القيّارة و التفطخانة و بلد إضافة إلى محطة إنتاج واحدة قي حقل الأنفال الغازي.

•كبس الغاز المصاحب وغازات القبب وإيصالها إلى مجمع غاز الشمال لانتاج الغاز السائل والغاز الجاف لاستخدامها كوقود للأغراض الصناعية من خلال محطات كبس الغاز و كما يلي :
هنالك ( 12 ) محطة لتجميع الغاز المصاحب من الحقول المنتجة و من ثم كبسه إلى مجمع غاز الشمال لإنتاج الغاز السائل و الجاف ، و بذلك يتم استغلال الغاز المصاحب و التوقف أو التقليل من هدره بالحرق و تلويث البيئة ، و تتوزع هذه المحطات كالآتي:
3 ) في حقل كركوك .
3 ) في حقل باي حسن .
1 ) في كل من حقول جمبور و خباز و عجيل و شرقي بغداد .
1 ) في كل من مجمعي المعالجة المركزية و المعالجة الحارة .

•معالجة النفط المنتج في مجمعات التركيز ونقلها إلى المصافي ومنافذ التصديركالاتي:

تتم عملية معالجة ( تركيز ) النفط الخام من حقول كركوك في مجمعين اثنين كبيرين هما مجمع المعالجة المركزية و يحتوي على وحدات المعالجة الباردة و مجمع المعالجة الحارة التي تضم وجدات معالجة حارة. و الغرض الرئيس من المجمعين هو إزالة المواد الكبريتية من النفط الخام لتهيئته على وفق المواصفات التصديرية المطلوبة.

•تصريف النفوط المنتجة من حقول الشركة بواسطة ثلاث منظومات تصدير هي:

أ – الخط العراقي/التركي: لإيصال النفط إلى ميناء ( جيهان ) التركي من خلال خطين من الأنابيب قطر ( 40 ) و ( 46 ) عقدة ، و تتضمن المنظومة ( 4 ) محطات للضخ موزعة على طول مسار الخطين مع ( 3 ) مجمعات خزانات في الجانب العراقي.
ب - الخطوط الغربية: و هي أقدم الخطوط ( قطر 30 و 32 عقدة ) المصممة لنقل نفط حقول كركوك إلى مينائي طرابلس اللبنانية و بانياس السورية على البحر المتوسط و تتضمن هذه المنظومة ( 5 ) محطات لضخ النفط مع ثلاث مجمعات خزانات في الجانب العراقي.
ج – الخط الاستراتيجي: قطر ( 42 عقدة ) يربط منظومة الخطوط الغربية في إحدى محطاتها ( ك/ 3 ) في حديثة بمنظومة خطوط التصدير في جنوب العراق لتأمين ضخ النفط من شركة نفط الشمال إلى شركة نفط الجنوب و بالعكس – أي إمكانية تصدير نفط الشمال من موانئ الخليج العربي و تصدير نفط الجنوب من موانئ البحر المتوسط.
يضاف إلى منظومات التصدير شبكات متكاملة من خطوط الأنابيب الرئيسية لربط محطات الانتاج لحقول الشركة مع خطوط تصريف النفط إلى المصافي في شمال و وسط العراق.
•كذلك يتم تجميع النفوط المختلفة و خزنها في مجمعات الخزانات الموجودة في محطات الضخ على طول مسار خطوط الأنابيب كالآتي:


في منظومة الخط العراقي/التركي:
المحطات (IT/1, IT/1A, IT/2 & IT/2A )
الخزانات (IT/1 & IT/1A)

في المنظومة الغربية:
المحطات (K/1, K/2 West, K/3 & T/1)
الخزانات (K/1, K/2 & T/1)

•تقديم الخدمات المساندة المخزنية والمالية والإدارية وخدمات النقل والخدمات الهندسية ( المعامل الكهربائية والميكانيكية ) و كذلك تقديم الخدمات للجهات داخل القطاع النفطي وخارجه في مناطق عمليات الشركة مثال:

-لدى الشركة محطة تزليد كهرباء مركزية في منطقة بابا الصناعية تضم ( 3 ) وحدات بخارية ، إضافةً إلى محطتي توليد غازية لأغراض الطوارئ في بابا و ناحية الزاب. و نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية لمواقع عمليات الشركة فقد تم ربط المنشآت و المحطات البعيدة عن كركوك بالشبكة الوطنية. و كما تم مؤخراً تنفيذ مشروع جديد بإضافة وحدتين طوربينيتين في منطقة بابا أيضاً.

-تدير الشركة شبكة اتصالات متطورة تغطي عموم الشركة و تضم شبكة هاتفية خاصة تربط كافة مناطق الشركة الصناعية و الإدارية و السكنية مع منظومات تراسل بين المواقع المختلفة و محطات خطوط الأنابيب، إضافة إلى خدمات الهواتف المدنية و اللاسلكية السيّارة و خدمات التلكس و الفاكس و الخدمات المعلوماتية (C&C ) الاتصالات و الحاسبات


-أما في مجال الحاسبات فإن في الشركة مركزين للحاسبات تضم شبكات حاشوبية ميكروية لتنفيذ الأنظمة المتطورة ( العلمية و الإدارية و المالية و المخزنية و أنظمة الترسيم )، فضلاً عن صيانة الحاسبات و إدارة البرمجيات المتخصصة.
-تدير الشركة محطتين رئيسيتين لضخ ماء الشرب و الماء الصناعي كلتاهما على نهر الزاب الأسفل تختص إحداهما بتوفير الماء إلى حقول كركوك و المناطق السكنية التابعة للشركة و الثانية لأغراض حقن الماء في المكامن النفطية ، إضافة إلى وحدات ثانوية لتزويد الماء إلى مواقع الخفر و المشاريع البعيدة.

•ادارة مستشفى متكامل مع المراكز الصحية لكافة منتسبي الشركة والقطاع النفطي في المنطقة الشمالية وعوائلهم و ذلك بواسطة :

أ – مستشفى K/1 : حيث تدير الشركة مستشفى متكامل بعدد الأسرة ( 200 ) و يضم صالات للعمليات الكبرى و الصغرى مع ردهات عامة و أُخرى خاصة للعناية المركزة و الولادة و عيادة خارجية و أُخرى للطوارئ و صيدلية و مختبرات.
ب – المراكز الصحية: هنالك مراكز صحية و عددها ( 11 ) مركزاً تنتشر في كركوك ( قي مناطق بابا وعرفة و مجمع غاز الشمال ) و محافظات الموصل ( في عين زالة) و صلاح الدين ( في بيجي و معهد النفط وحي المصافي ) و الأنبار (K/2 and T/1) إضافة إلى توفير الخدمات الصحية في مواقع الحفر.

اضافة الى المهام المذكورة اعلاه تقوم الشركة بمهام اضافية منها:
•حفر واستصلاح الآبار بالتعاقد مع شركة الحفر العراقية والمقاولين الآخرين وتنفيذ كافة العمليات المساندة للحفر و الاستصلاح .
•السيطرة الجيولوجية للآبار و إجراء الدراسات الجيولوجية والمكمنية للحقول و القيام بالقياسات الحقلية
•البحوث والسيطرة النوعية للنفط الخام والغاز والمنتجات و المياه المكمنية
•تنفيذ أعمال الصيانة الاعتيادية والمبرمجة للمنشآت النفطية كافة بالجهود الذاتيّة و من خلال المقاولين .
•التخطيط السنوي و المتوسط و البعيد المدى و التنسيق والمتابعة الميدانيّة لفعاليات و مشاريع الشركة وتطوير الأنظمة والبرامجيات الحاسوبية و صيانتها.
•دراسة وتنفيذ المشاريع التي تدعم وتديم إنتاج النفط والغاز بالجهد الذاتي أو من خلال التعاقد مع الشركات المتخصصة وتوفير متطلبات هذه المشاريع من الخدمات و المواد لها .


منجزات الشركة
و اخيرا لابد لنا من ادراج بعض منجزات شركة نفط الشمال و التي منها:
•استيراد(16) خزان غاز كرويا سعة كل واحد منها(3) ألاف م3 من أحدى الشركات الايطالية والتي سيتم نصبها على مرحلتين تتضمن الأولى نصب الخزانات في معامل الرصافة وأبو غريب واللطيفية وكربلاء والكوت والناصرية وحمام العليل) فيما تتضمن المرحلة الثانية نصب الخزانات في معامل (الشعيبة والديوانية والعمارة والنجف والحلة والتاجي) بالنسبة للمنطقة الجنوبية (الخاصة بشركة نفط الجنوب).

•أنجاز عددا من المشاريع التي تسهم في زيادة الإنتاج أن الملاكات في شركة نفط الشمال تمكنت من تحقيق نسبة انجاز بلغت أكثر من(%90) في أعمال تطوير ومعالجة قبة خرمالة/2 النفطي وإعادة تأهيل محطة كبس آب2 ومشروع معالجة النفط الرطب في باي حسن واستكمال المشاريع في منشات حقل باي حسن وتصريف نفط نينوى من خلال منظومة تصدير الخط العراقي التركي بالإضافة إلى انجاز مشروع حقن الماء في بأي حسن وأعمار محطة آب 2 لكبس الغاز وإكمال منظومة غاز التعبئة في حقل عجيل.




2 التعليقات:

والله بلدنا بيه كلش هوايه خيرات بس مع الاسف مد انشوف اي شي...



نأمل خير ان شاء الله .. شكرا لتعليقك

إرسال تعليق

مرحبا بك... تفضل بكتابة تعليقك او مشاركتك وسيتم عرضها لدينا *** رآيك يهمنا ***

Loading...